كيف تجعل أسنانك أكثر بياضًا

Share this
Your rating: None Average: 4.4 (42 votes)
كيف تجعل أسنانك أكثر بياضًا.

ضحكة مميزة تزينها أسنانك ناصعة البياض هي رسالة جميلة تقدمها لأحبائك، لا تحتاج معها إلى كلمات لتنفذ بها إلى قلوبهم التي تعشق كل جميل، ولكن يظل السؤال الحائر: كيف أجعل أسناني بيضاء جميلة مثل أسنان المشاهير؟ وإذا أردتُ القيام بعملية التبييض فإلى أين أتجه؟ وماذا أستخدم؟ وما طرق التبييض؟ وهل هي عملية آمنة ليس لها مضاعفات على أسناني على المدى البعيد؟ .. أسئلة تراودنا جميعًا للحاق بركاب المميزين، أصحاب الوجوه المبتسمة بلا خجل، والواثقين بأنفسهم وبابتسامتهم وإطلالتهم البهية.. فهيا بنا نتعرف سويًا على كيفية جعل أسنانك جميلة وبراقة.

وقبل التعرف على كيفية تبييض أسنانك عليك الاهتمام أولاً بصحة أسنانك كى يكون الأساس سليمًا.

كيف تحافظ على صحة أسنانك؟

كي تحافظ على صحة أسنانك عليك الاهتمام بعدة أمور:

  1. المتابعة الدورية مع طبيب الأسنان.
    اجعله من عاداتك مثل الذهاب إلى صالون الحلاقة أو الكوافير أو الذهاب للتسوق، كي تحافظ على سلامة أسنانك من التسوس والتخلص بشكل منتظم من طبقات الجير التي تجعل الأسنان تبدو بشكل غير لائق، بل قد تعوق التواصل بينك وبين الآخرين.
  2. التخلص من صبغة الأسنان الناتجة عن تناول الشاي والقهوة، وذلك بالمضمضة بالماء بعد كل كوبٍ تتناوله، هذا إذا كان يصعب عليك غسل أسنانك بالمعجون بعد كل كوبٍ من الشاي أو القهوة تشربه.
  3. استعمال الفرشاة والمعجون بشكل منتظم؛ لإزالة الصبغات وبقايا الطعام بين الأسنان.
  4. إذا كنت تضع تقويمًا للأسنان فعليك الانتباه والعناية بأسنانك بشكل خاص، فالتقويم يعمل كمغناطيس لجذب الطعام والبلاك اللذين يسببان بقع الأسنان وتلوينها، فقم بغسل  أسنانك بالفرشاه والمعجون، وألحقها بغسول الفم الذي يساعد على التخلص من بقايا الطعام المترسبة.
  5. استخدم المصاص (الشفاطة) في الشرب؛ لتجنب مرور السوائل الملونة على أسنانك.

بعد اتباعك للخطوات السابقة تكون أسنانك صحية وسليمة ومقبولة الشكل، فإن أردت المزيد من التبييض فأمامك طريقتان: الطريقة الطبيعية، والطريقة الكيميائية.

الطريقة الطبيعية لتبييض الأسنان

وهي عبارة عن بعض النصائح المجربة تستخدم فيها عناصر طبيعية وصحية لتبييض أسنانك كالآتي:

  1.  قم بوضع قليل من ملح الطعام على فرشاة الأسنان، بدلاً من المعجون واغسل أسنانك جيدًا ولكن عليك ألا تضغط بشدة حتى لا تجرح الطبقة الخارجية للأسنان، ويفضل ألا تزيد هذه العملية عن ثلاثة مرات في السنة.
  2.  ضع نصف كوب من الماء الدافئ واعصر عليه نصف ليمونة ثم تمضمض به جيدًا.
  3. ضع عصير الليمون على قطنة أو فرشاة وادعك بها أسنانك بشكلٍ دائري.
  4. استخدم قطعة خبز محمصة جيدًا واطحنها حتى تتحول إلى بودرة، ثم اخلطها بنصف ملعقة عسل وادعك بها أسنانك.
  5. ثمرة الفراولة تجعل أسنانك أكثر بياضًا، حيث تعمل كمنظف ومطهر لطيف، فهي تساعد على إزالة الآثار المتبقية للشاي والقهوة لتبقى بعدها أسنانك لامعة مشرقة.
  6. استخدم السواك باستمرار فهو أفضل علاجٍ وقائي لتسوس الأسنان عند الأطفال والكبار معًا؛ لاحتوائه على مادة الفلورايد، كما أنه يزيل الصبغ والبقع ويعمل على تبييض الأسنان ويمنع تكون الرواسب الجيرية.

الطريقة الكيميائية لتبييض الأسنان.

بعد أن عرضنا عليك الطرق الطبيعية لتبييض الأسنان، فإن كنت لاتزال ترغب في بياضٍ إضافي، أو كنت تريد التبييض السريع فإننا سنعرض عليك الطريقة الكيميائية لتبييض الأسنان، ولكن يجب عليك أن تعرف أمرين مهمين جدًّا:

  1. الطريقة الكيميائية لا تناسب كل الأشخاص، فهناك نوعية من الأسنان لا تصلح للتبييض الكيميائي، وسنبين ذلك بالتفصيل.
  2. من الأفضل استخدام هذه الطرق تحت إشراف الطبيب، لذلك فإننا ننصح كل من يريد أن يبيض أسنانه بالطريقة الكيميائية أن يستشير طبيبه الخاص، وأن يعود بعد ذلك للطريقة الطبيعية ليحافظ على هذا البياض، حيث إنه لا يستمر.

أسرار الابتسامة الساحرة عند المشاهير.

إن نجوم السينما والمجلات يحملون دائمًا تلك الابتسامة اللؤلؤية التي تستحق بجدارة أن تتنافس عليها عدسات المصورين. فليس هناك رسالة أقوى من الابتسامة، فعندما يبتسم لك شخصٌ ما يغمرك شعور غامض بالبهجة.

لكي تحصل على ابتسامة بجمال ابتسامتهم تظهر إشراقة أسنانك وبياضها فإن لديك ثلاث خيارات:

  1. استخدم معجونًا مبيّضًا، وتعلم كيف تنظف أسنانك بالطريقة الصحيحة باتباع الآتي:
  • احرص على أن تنظف أسنانك وتزيل عنها كل البقع، عن طريق غسلها بالفرشاة والمعجون مرتين في اليوم بواسطة معجون مدعم بالبيروكسيد، ومؤخرًا أصبح معظم أطباء الأسنان يصفون لمرضاهم فرشات أسنان كهربائية تضمن نظافة اللثة والأسنان لتتركها لامعة ونظيفة.
  • سواء كنت تستخدم فرشاة أسنان كهربائية أو يدوية فإنه من المهم أن تمسكها بالطريقة الصحيحة وهي بزاوية 45 درجة بموازاة اللثة.
  • ابدأ التنظيف بحركات دائرية حتى يصل المعجون إلى اللثة كذلك، واستمر بالتنظيف لمدة دقيقتين على الأقل؛ وذلك حتى يؤدي المعجون مفعوله، ومن غير المفيد الضغط على الأسنان أثناء تنظيفها فذلك لن يزيد من بياضها، بل على العكس قد يكون على المدى الطويل سببًا في أمراض اللثة والتهاباتها، لذا من الأفضل أن يكون الضغط خفيفًا.

2. استخدم القطع اللاصقة المبيّضة.

  • زد من بياض أسنانك باستخدام القطع اللاصقة المبيّضة، أو بيّض أسنانك عند أخصائي أسنان. والقطع المبيضة التي تحتوي على البيروكسيد هي عبارة عن قطعٍ لاصقةٍ تبقى على الأسنان لمدة 30 دقيقة (مدة أطول من المعجون المبيّض)؛ لتجعل أسنانك أكثر بياضًا بعدة درجات.
  • اتبع التعليمات المدونة على غلاف القطع اللاصقة أثناء وضعها، وتأكد من أنها تغطي منحنيات الأسنان حتى تجعل اللون موحدًا. وهذا ما ورد عن الدكتور (ستيفن فوكي) طبيب الأسنان المختص الذي يعمل في مدينة نيويورك، حيث يقول: "حاذر من وضع القطع على اللثة؛ لأن البيروكسيد يسبب التهابًا للثة ويجعلها محمرة ومتورمة".
  • لا تشعر بالإغراء لترك القطع اللاصقة على أسنانك لمدة تزيد عن المدة المذكورة على الغلاف، فالتبييض يجعل الأسنان حساسة جدًا، خاصة فيما يتعلق بالحرارة أو البرودة.

3. استخدم الجل المبيّض للحصول على بياض مشرق.

  • لزيادة بياض أسنانك بعدة درجات، وزع الجل المبيّض المدعم بالبيروكسيد على أسنانك باستخدام الفرشاة، ويفضل مراجعة طبيب الأسنان ليقوم هو بذلك. ويحذر (د.فوكس) قائلاً: "فيما تبدو الجيلات المبيّضة أكثر سهولة في استخدامها من القطع اللاصقة، فإنها مع ذلك يجب أن توضع بدقة أكثر".
  • قم بتفريش كل سن على حدة، وتجنب تمامًا خط اللثة؛ وذلك بسبب ما ذكرناه سابقاً بأن البيروكسيد يسبب التهاب اللثة، ثم أبقِ الفم مفتوحًا وساكنًا لمدة 30 ثانية بعد وضعه، وذلك لكي يجف الجل خلالها ويثبت في مكانه، وإلا فإنه من السهولة أن يزيل اللعاب الجل مما يؤدي أيضًا إلى التهاب الحلق.

الحل الأخير عند الطبيب.

إنها المرحلة الأخيرة والتي تلجأ إليها إذا لم تفلح كل الخطوات السابقة وهي الطريقة الأفضل على الإطلاق وهي اللجوء إلى الطبيب لتبييض أسنانك، حيث تتعدد لديه طرق التبييض بأحدث الوسائل العلمية ويحددها تبعًا لطبيعة أسنانك، وتتفاوت النتائج من شخصٍ لآخر.

وتعتمد درجة نجاح التبييض على طبيعة الأسنان وعلى نوع ودرجة اصفرار الأسنان، ونوع وتركيز المحلول المستخدم في التبييض، والوقت المستخدم، واتباع المريض التعليمات.

هل تبييض الأسنان مناسب للجميع؟

والإجابة إلى حدٍ ما نعم، ولكن يجب استخدامه تحت إشراف الطبيب والذي يحدد ما إذا كان التبييض مناسبًا أم لا.

متى لا يفضل تبييض الأسنان؟

هناك حالات لايستحب معها القيام بعملية تبييض الأسنان، ومن هذه الحالات:

  1.  من هم دون الخامسة عشرة من العمر؛ وذلك لعدم اكتمال نموهم، بالإضافة إلى الحساسية المفرطة المتوقعة عند تبييض أسنان الأطفال والمراهقين.
  2.  مَن تكون أسنانهم حساسة للأشياء الباردة والحارة، ومن لديهم التهابات لثوية، وذلك لمنع تفاقم مثل هذه المشاكل.
  3. يمنع استخدامه أثناء الحمل.
  4. لمن يكون لون أسنانه داكنًا جدًا، أو كانت أسطح الأسنان مصابة بأمراض مثل التسوس أو التلون المصاحب لزيادة تركيز الفلوريد أو وجود حشوات تجميلية على الأسنان الأمامية.
  5. المدخن ليس له نصيبٌ كبير في إحداث هذه الخاصية الجميلة لأسنانه إلا إذا أقلع عن التدخين.

في الحالات السابقة يتم اتباع آليات وعلاجات أخرى تتم تحت إشراف الطبيب.

هل نتائج التبييض مرضية ومضمونة؟

بناءً على خبرة الأطباء لا يدوم التبييض؛ لأن ثبات اللون الجديد يعتمد على عدة عوامل، فتناول الحلويات أو المشروبات الملونة كالشاي والقهوة، أو التدخين أو عدم الاهتمام بتفريش الأسنان باستمرار قد يعيد لون الأسنان إلى سيرتها الأولى، ولكن يمكن أن يستمر التبييض لسنة كاملة إذا تقيدت بتعليمات الطبيب.

في النهاية عليك ألا تتوقع أن تبييض الأسنان سواء بطريقة طبيعية في بيتك، أو عند الطبيب هو عصا سحرية ستحوّل أسنانك إلى لآلئ لامعة، وأن النتائج ستبقى ثابتة مدى الحياة، إنما عليك أن تهتم بنظافة وصحة أسنانك باستمرار؛ لأنك إن أردت استمرار التبييض بالطرق الكيميائية فستضطر إلى معاودة الكَرّة كل ستة أشهر أو سنة حسب ما يرى الطبيب.