Change Your Brain, Change Your Body

100 Simple Secrets of Healthy People

The 15 Minute Heart Cure

21 Pounds in 21 Days

Shrink Yourself

The Alpha Solution for Permanent Weight Loss

The Cheat to Lose Diet

101 Foods That Could Save Your Life

7 Steps to a Pain-Free Life

كيف تزيل آثار التدخين من جسمك

Share this
Your rating: None Average: 3.9 (68 votes)
كيف تزيل آثار التدخين من جسمك

أخيراً توقفت عن التدخين تهانينا! لكن السجائر للأسف، ستنغص عليك فرحتك بهذا الإنجاز، بتركها لبعض الآثار السيئة في جسمك رغم إقلاعك عن التدخين. ومع ذلك، نحن في هذا المقال سنساعدك على التخلص تماماً من هذه الآثار الكريهة، حتى تكتمل فرحتك وفرحتنا معك.

لماذا تبقى آثار التدخين في جسمك

من نعم الله علينا أن الجسم ينظف نفسه بنفسه. لكن كما هو الحال مع أي أمر، لا يمكن أن يعود شيءٌ إلى سابق عهده في يوم وليلة. كلما كانت الفترة التي قضيتها مدخنًا أقصر، كان الشفاء أسرع. للأسف تترك السجائر آثارًا من النيكوتين والقطران في جسمك ورئتيك وأسنانك، لكنك في الخطوات التالية، ستتعلم كيف تساعد جسمك على سرعة الشفاء والتخلص من الآثار غير المرغوبة. 

التخلص من تلوث الرئتين

من أسوأ الآثار التي يتركها التدخين في جسمك تلوث الرئتين، ففي بعض الحالات، يعرض العلماء صورًا مفزعة لرئتين تحولتا بالكامل إلى اللون الأسود من جراء التدخين لسنوات طويلة. على أي حال، هذه بعض النقاط التي يمكنك اتباعها لمساعدة رئتيك على تنظيف نفسهما واستعادة اللون الوردي:

أولا: الأطعمة المساعدة

في اليومين الأولين لإقلاعك عن التدخين،تجنب تناول منتجات الألبان. وذلك لأن مشتقات الألبان تحتوي على مواد قد تتعارض مع العملية التي يقوم بها الجسم للتخلص من السموم، وهي أيضا صعبة الهضم نسبيًا على الجسم.

شرب كوباً من شاي الأعشاب الملين قبل موعد ذهابك إلى النوم في الأيام الثلاثة الأولى من عملية تنظيف الجسم. فائدة هذا الشاي أنه يطرد السموم من الأمعاء والتي قد تسبب لك الإمساك. طبعًا ستتساءل: ما علاقة هذا بالرئتين؟ العلاقة هي أن السموم التي ستتخلص منها الرئتان ستنزل إلى الأمعاء، وهنا يأتي دور الشاي لمساعدة الأمعاء على طرد السموم.

عوّد نفسك على شرب كوب من عصير الليمون قبل تناول وجبة الإفطار، فالليمون يساعد الرئتين على تجديد نفسيهما، ويسهل الهضم. 

أثناء تناول وجبة الإفطار، عليك بشرب كوبٍ من عصير الجريب فروت المطهِّر. أما إذا كنت لا تستسيغ طعم شراب الجريب فروت، فيمكنك مزجه بقليل من ماء الزهر، او يمكنك استبداله بعصير الأناناس. هذه العصائر تحتوي على مضاداتٍ طبيعية للأكسدة، مما يعزز بناء جهازٍ تنفسي ورئتين صحيتين.

 

تناول كوبًا من عصير الجزر في الفترة ما بين وجبتي الإفطار والغداء. الجزر يحتوي على فيتامين أ (A)، والذي يساعد على تنظيف الجهاز التنفسي.

يعدّ البوتاسيوم من أقوى العناصر المطهرة للجسم من السموم، وخصوصًا عند تناوله على شكل سوائل. لإعداد كوب من العصير الغني بالبوتاسيوم، ضع في الخلاط بعض الجزر، الكرفس، السبانخ، البقدونس، والطحالب الخضراء.

قبل ذهابك للنوم مباشرة، اشرب كوبًا من عصير التوت البري. يساعد عصير التوت البري على محاربة البكتيريا المتراكمة في الرئتين، كما يساعد أيضا على تنقية الدم والبول.

ثانيا: العناية بالجسم

استحم بالماء الساخن لمدة عشرين دقيقة. إذا تمكنت من الجلوس في حمام بخار (ساونا) فهذا أفضل. من المهم جدا أن تسمح لجسمك أن يتخلص من السموم عن طريق إفراز العرق. الماء الساخن أو الساونا يزيدان من إفراز العرق، ويساعدان الرئتين على تنظيف نفسيهما من المواد السامة.

ثالثا: التمارين الرياضية

مارس رياضة المشي في الهواء الطلق مرة واحدة على الأقل يوميًا. فالمشي يساعد على التنفس المنتظم، والذي بدوره ينظف الرئتين ويخلصهما من السموم المتراكمة.

التخلص من الرائحة السيئة

من المعروف أن للسجائر رائحةً مميزةً تبقى عالقة في الجسم والثياب. وتكمن صعوبة التخلص من رائحة الجسم السيئة في أن الشخص لا يشعر أن رائحته سيئة لأنه قد اعتاد عليها. لكن هذا الأمر من الأهمية بمكان، نظرًا لتأثيره على الآخرين أيضا. وإليك بعض الوسائل لمساعدتك على التخلص من الرائحة السيئة:

  • اشرب الكثير من الماء، فالماء هو أفضل طارد طبيعي للسموم من الجسم. الحد الأدنى هو لتران يوميا، أو ما يعادل ثمانية أكواب. 
  • اختر نوعية مسحوق غسيل جيدة لغسل ملابسك، من الأنواع التي تحتوي على مركّبات وعناصر منظّفة، وأيضا تضفي على ملابسك رائحة عطرة.
  • أما للتخلص من آثار النيكوتين العالقة بجلدك، فعليك بالاستحمام المتكرر مع استعمال صابون طبي.

التخلص من سواد الشفتين

يعد سواد الشفتين من أكثر آثار التدخين شيوعًا. ويعود سبب ذلك إلى المواد الكيماوية التي تحتوي عليها السجائر، والتي تبقى عالقة بالشفتين. في الغالب، تستعيد الشفتان لونهما الطبيعي بعد بضعة أسابيع من الإقلاع عن التدخين. ولتسريع هذه العملية، يمكنك إجراء عدة تغييرات في روتينك اليومي تتلخص فيما يلي:

نظّف شفتيك بلطف باستعمال فرشاة أسنان مدهونة بالفازلين. هذه الفرشاة ستزيل خلايا البشرة الميتة، وخاصة المسودّة منها، أما الفازلين فسوف يمنح شفتيك الترطيب اللازم، لمنعهما من التحول إلى اللون الأسود ثانية.

ادهن شفتيك عدة مرات يوميا بكريم شفاه جيد، وإياك أن تترك شفتيك جافتين.

اصنع مقشر شفاه منزلي، وذلك بخلط كميات متساوية من عصير الليمون، الحليب، وزيت اللوز. أضف السكر إلى أن يصبح المزيج كثيفا. إفرد المقشر بلطف على شفتيك. لليمون خاصية تبييض سوف تساعد على تفتيح لون الشفتين، أما الحليب وزيت اللوز والسكر فسيساعدون على إزالة الخلايا الميتة.

التخلص من تغير لون الأسنان

لا بد أنك تتذكر ابتسامتك الجميلة وأسنانك الناصعة قبل أن تصبح مدخنًا. على أي حال إن استعادة هذه الابتسامة ليست أمرًا مستحيلاً، فهناك مجموعة من الطرق التي يعرضها عليك الطب الحديث، ويمكنك اتباعها لاستعادة لون أسنانك الطبيعي:

  • الطريقة الأولى هي استخدام غسول الأسنان المبيض. للحصول على أفضل نتيجة، عليك إبقاؤه في فمك لمدة دقيقة على الأقل. ومشابه لهذا الأمر استخدام معجون أسنان مبيض.
  • الطريقة الثانية هي استخدام شرائط التبييض، وهي تباع في الصيدليات، ويجب عليك استخدامها مرتين يوميا.
  • الطريقة الثالثة هي استخدام كريمات تبييض الأسنان، وهذه لا تصرف إلا بوصفة طبية. استشر طبيب أسنانك ليجهز لك وصفة، فهذه تعد من أسرع الطرق وأكثرها فاعلية.
  • الطريقة الرابعة هي تكنولوجيا الضوء الأزرق، وهي غالبا متوفرة في صالونات التجميل الكبيرة، وهي تقنية تعتمد على بيروكسيد الهيدروجين hydrogen peroxide. تستغرق هذه العملية ساعة تقريبا، لكن نتائجها مذهلة، ومضمونة لمدة عامين.

التخلص من السعال

يعد السعال من أسوأ الآثار التي يتركها التدخين، حتى إن للمدخن سعالا مميزًا يختلف عن أي سعال آخر. وهو مزعج ليس للمدخن فحسب بل لمن حوله أيضا. أما إذا كان المدخن يعاني من نزلة برد أو من حساسية الربيع فالأمر سيصبح أسوأ.

على أي حال، ما دمتَ قد أقلعتَ عن التدخين، فإن الأمر أصبح مسألة وقتٍ فقط، وهو مرتبط بعودة الرئتين إلى سابق عهدهما وتخلصهما من السموم. عموما هناك بضعة نصائح نوجهها لك للمساعدة:

  1. أكثر من شرب عصير الليمون الدافئ مع العسل. الليمون يحتوي على فيتامين سي (C)،الذي يعزز جهاز المناعة، أما العسل فيعتبر مضادًا حيويًا طبيعيًا.
  2. أكثر من تناول الفاكهة الغنية بفيتامين سي (C)، مثل البرتقال والتوت البري والفراولة، وأيضا الطماطم.
  3. استشر طبيبك ليصف لك علاجا للسعال.   

وفي النهاية، تذكّر أننا في بعض الأحيان، نضطر لدفع ضريبة إهمالنا لصحتنا وأجسامنا، لكنك بإذن الله وبالصبر والإرادة واتباع الإرشادات الصحيحة ستستعيد عافيتك وحيويتك وربما أصبحت أفضل من سابق عهدك قبل التدخين ..فمن يدري؟