Change Your Brain, Change Your Body

100 Simple Secrets of Healthy People

The 15 Minute Heart Cure

21 Pounds in 21 Days

Shrink Yourself

The Alpha Solution for Permanent Weight Loss

The Cheat to Lose Diet

101 Foods That Could Save Your Life

7 Steps to a Pain-Free Life

كيف تعالجين حب الشباب بطريقة طبيعية

Share this
Your rating: None Average: 4.2 (16 votes)
كيف تعالجين حب الشباب بطريقة طبيعية

قِمَمٌ هنا وهناك.. أشبه بالبراكين الثائرة، منها ما هو (هادئ)، ومنها ما هو (نشِط).
يُشعركِ ما سبق أننا على سطح القمر، إلا أننا أمام وجْه أحد الشباب ممّن يعانون من حبِّ الشباب، إلى أن أدّى به الحال إلى الانطواء والخجل من مواجهة المجتمع والحياة، خاصةً لو كانت (فتاة) فإن المشكلة وقتها تكون أكبر.
عزيزتي (الشابة)، إنْ كنتِ تعانين من حبّ الشباب، تابعي معنا هذا المقال.

ما هو حب الشباب؟

حبّ الشباب مشكلة تبدأ مع سنّ البلوغ، يعاني منها ـ على حد سواء ـ النساء والرجال، ويلجأ الكثيرون منهم إلى العيادات الجلدية؛ بحْثًا عن حلٍّ فعّال يخلصهم من هذه المشكلة (المزمنة).

بداية أحبّ أن ألفتَ أنظاركِ إلى أنّ الحلّ الأمثل لتلك المشكلة هو المداومة ـ قدر الحاجة ـ على النظافة الدائمة والحفاظ على الجلوس في البيئة السليمة، والبعد ـ كلّ البعد ـ عن العرق وآثاره؛ وذلك لأنّ العرق يكون سببًا في خروج البكتيريا والكثير من السموم الجسمية الأخرى التي تساهم بقوة في ظهور الحبوب وآثارها؛ نظرًا لبقائها فترة طويلة على الجلد دون تنظيفها والحرص على إزالتها.

عزيزتي.. إذا كنتِ تعانين من تلك المشكلة (المؤرِّقة)، وتبحثين عن أفضل الطرق وأنجحها، فلا داعي للقلق؛ حيث نقدِّم لكِ في هذا المقال ملخصًا نافعًا، مدعومًا بنصائح مقدَّمة من أهل الخبرة الطبية، تساعدك في حلّ هذه المشكلة وأنتِ بالمنزل وبأقل التكاليف.

ويؤكد د. أمير صالح أنّ العالم يتجه بقوّة إلى الطب الطبيعي بعيدًا عن العلاجات الكيماوية؛ حيث يعتمد على الأعشاب والنباتات الطبية في العلاج، وعلى الحجامة في الشفاء. فالعودة إلى الطبيعة في حياتك تكون في الطريقة التي تنظرين بها للأشياء، وفي تعاملكِ معها، فمثلاً يمكنك عمل أقنعة خاصة بالبشرة من النباتات تعيد لها رونقها وجمالها، خاصة الأقنعة التي تقومين بصُنْعها في البيت، ويدخل ضمن مكوناتها العسل أو زيت الزيتون أو الإثنين معًا.

هذا ويشير الأخصائيّون إلى أنّ الماء البارد يؤدي إلى اكتساب الوجه البريق والنضارة الطبيعية؛‏ لأنه يعمل على تنشيط الدورة الدموية. وقد أفادت دراسة لباحثة مصرية بأنّ المرأة التي تقوم في وقت متأخر من الليل، وتنثر ماءً باردًا على وجهها تضفي عليه حيوية ونضارة في الصباح، فحافظي على هذا الواجب البسيط.

كما يرى د. عادل عبد العال أنّ الجلد مرآة لباطن الجسد من (الأحشاء والدم)، وهذه النظرية تعتمد على ضرورة تنقية الدم من الأجسام الغريبة التي تكون عالقة به‏. بالإضافة إلى أنّ الغذاء ونوعيته والرياضة المنتظمة هما الأساس لحفظ الصحة وإشراقه البشرة، ويمكنك تحقيق ذلك بتناول الخضروات والفواكه الغنية بالألياف والفيتامينات والمعادن، والإكثار من شرب الماء بمعدل 8 أكواب في اليوم؛ لأن هذه المواد مجتمعة تحافظ على صفاء البشرة.

كما أنّ مصادر الطعام لفيتامين (ب2) تُعدّ علاجًا للبشرة الدهنية؛ لأنّ نقص هذا الفيتامين يجعل البشرة دهنية جدًا، ويتوافر في اللبن واللحوم والحبوب منزوعة القشرة، خاصة القمح، ويوجد أيضًا في الخميرة.

أما نقص فيتامين (ب6) فيزيد من إفراز الدهون في البشرة والإصابة بالبثور الحمراء، فيحتاجه الجسم بصفة عامه للاستفادة من الدهون والبروتينات في عملية التمثيل الغذائي، ويتوافر في الموز والقمح والدجاج والبيض والكبدة والبندق والخميرة.

العلاج بالأعشاب الطبيعية 

يُعدّ طب الأعشاب علاجًا سهْل التناول لا مشقّة فيه ولا عناء، هذا مع قلة ثمنه الذي يجعله واسع الانتشار. وتميل الأعشاب لأنْ تكون خليطًا من المركّبات المتجانسة؛ بحيث يكون لها أكثر من وظيفة نافعة للإنسان. أما الأدوية التقليدية فهي مركّبات منفردة اشتُقت من مواد طبيعية، وكثيرًا ما يكون لها آثار جانبية؛ لذلك تُعدّ الأعشاب ثروة طبيعية خلقها الله للكائنات الحية لكي تعتمد عليها في غذائها وشفائها ووقايتها أيضًا.

فمثلا البقدونس يمكنكِ استخدامه في تنظيف البشرة الدهنية أو المصحوبة بظهور حب الشباب؛ لأنّ له تأثيرًا فعّالاً في تخليص المسام من الدهون الزائدة. أما النعناع فله فوائد جمالية وصحية؛ حيث يُستخدم كمنقوع الشاي فيساعد على مقاومة البقع الداكنة وحبوب الوجه‏. كذلك يمكنكِ استعمال الطماطم (شرائح أو عصير) لتضييق مسام البشرة الواسعة‏ بشدة، وهي للبشرتين الدهنية والجافة‏.

علاجات طبيعية وعلمية:

يجب تنظيف الوجه قبل عمل القناع، ويُفضّل أن يكون الجلد دافئًا حتى يستقر عليه القناع. لذلك يُفضَل عمل حمام بخار للوجه قبل القناع. وبالنسبة للبشرة الجافة أو الحسّاسة فإنه يجب ألا تطول فترة عمل القناع، فيكفي أن يظل على الوجه لمدة 10 دقائق تقريبًا، أما بالنسبة للبشرة الدهنية فيمكن أن تكون من (15-20) دقيقة على الأقل.

علاجات طبييعة متفرقة:

العلاج الأول 

اِخلطي كلّ نصف ملعقة صغيرة من الصلصال التجميلي المعقّم مع نصف ملعقة صغيرة من الماء، ثمّ ضعي منه طبقة رقيقة على الوجه كاملاً واتركيه يجفّ. هذا المعجون للتنظيف العميق للبشرة الدهنية وإزالة الملوّثات من الجلد، وهو لتجنب الجفاف الزائد للجلد أيضًا.

العلاج الثاني 

ضعي نقطة أو نقطتين من زيت اللافندر العطري على البثور حسب الحاجة؛ بحيث يخفف من ألم البثور، كما تتوافر فيه خواص مضادة للبكتريا ومضادة للالتهاب.

العلاج الثالث 

اِغلي أوراق الملفوف (الكرنب) ومرّري ماءه على البثور لعدة مرات في اليوم، وهو غسول للوجه يقضي على البثور تمامًا.

العلاج الرابع 

اِستعملي الثوم بعد تقطيعه لقِطَع صغيرة، ثمّ ضعيه على البثور أو الحبوب، وذلك مرتان يوميًا صباحًا ومساءً.

العلاج الخامس 

اُبشري الجزر دون تقشير بعد غسْله جيّدًا، مع إضافة ليمونة لمدة نصف ساعة، ثمّ ضعيه على البشرة؛ حيث يضفي عليها صفاء وبهاء، كما يزيل البثور ويقضي على الشوائب التي تعتلي البشرة الدهنية.

العلاج السادس 

جهّزي فنجانًا من عصير الرمّان مع ملعقة صغيرة من الخل، وامسحي البثور به عدة مرات يوميًا.

العلاج السابع 

اِغلي قبضة صغيرة من نبات البابونج، ثمّ ضعي عليها كوبَينِ من الماء الساخن لمدة 25 دقيقة، ثمّ قومي بتصفيتها وامسحي بها البثور، وذلك مرتان يوميًا.

علاجات طبييعة يقدمها د. يوسف الزين: 

العلاج الأول

جهّزي (50 جرامًا من بذر الكسبرة، مع 50 جرامًا من البابونج، مع 50 جرامًا من قشْر الرمان، مع 15 جرامًا من العرقسوس، مع 25 جرامًا من الحلبة، مع 25 جرامًا من اليانسون، مع 25 جرامًا من حبة البركة).

ثمّ اطحني هذه المقادير معًا جيّدًا، وضعيها في علبة زجاجية، وفي كل مرة خذي ملعقة كبيرة منها وضعيها في كوب ماء مغلي على أن تُترَك لدقائق ثمّ قومي بتصفيتها، واشربي منها كوبًا في الصباح وكوبًا في المساء قبل الأكل لمدة 15 يومًا.

العلاج الثاني 

اِخلطي كمية من حبة البركة ـ قد طُحنَت طحْنًا ناعمًا جدًا ـ مع قشْر الرمان المطحون، واخلطيهم بخل التفاح، ثمّ ضعيه كقناع على وجهك لدقائق لمدة 15 يومًا.

علاجات طبييعة يقدمها د. عادل عبد العال:

العلاج الأول

اِطحني كلاً من (زيت نبات الهجليج، وبلح الصحراء)، ثمّ اخلطيهما ـ بمقادير متساوية‏ ـ مع عسل النحل بالتساوي، وقومي بدهان وجهك به.

العلاج الثاني

اِخلطي (عسل نحل‏، مع‏ نشا،‏ مع‏ جنين القمح‏، مع‏ خل) بمقادير متساوية، واستخدميها كقناع لتنظيف البشرة‏.‏

العلاج الثالث، المخصّص لعلاج الإكزيما

وذلك بتجهيز شراب مصنوع من البلح وملح النطرون، أو لبخة من طحين الفول والخروع وزيت المنك.‏

العلاج الرابع، المخصّص لتنظيف البطن من الداخل

جهّزي (‏100‏ جرام من أعشاب البابونج، مع ‏100‏ جرام من بذرة الكسبرة، مع ‏50‏ جرامًا من نبات حلفا بر، مع ‏50‏ جرامًا من قشْر الرمان، مع ‏50‏ جرامًا من الينسون وحبة البركة، مع 30‏ جرامًا من الحلبة المطحونة‏).

ثمّ اطحني هذه الأعشاب جيّدًا، وضعي منها ملعقة صغيرة على كوب ماء مغلي ـ مع ملاحظة أنّ تغلي الماء أولاً، ثمّ تضعين فيه الأعشاب ثانيًا ـ واتركيها فترة، ثمّ صفِّها وحلِّها بعسل النحل، على أن تتناولي هذه الخلطة يوميًا قبل وجبتي الإفطار والعشاء لمدة ‏20‏ يومًا متواصلة، وبعدها تُدلّك البشرة بعسل النحل لإزالة البقَع مكان الحبوب‏.‏