Change Your Brain, Change Your Body

100 Simple Secrets of Healthy People

The 15 Minute Heart Cure

21 Pounds in 21 Days

Shrink Yourself

The Alpha Solution for Permanent Weight Loss

The Cheat to Lose Diet

101 Foods That Could Save Your Life

7 Steps to a Pain-Free Life

كيف تتعرفي على حبوب الوجه وتحمي نفسك منها

Share this
Your rating: None Average: 3.7 (12 votes)
كيف تتعرفي على حبوب الوجه وتحمي نفسك منها

هل تؤرقك حبوب الوجه؟ هل تشعرين بالحرج وأنت بين زملائك بسبب الحبوب المتناثرة في وجهك؟ هل تشعرين أنك ستكونين أفضل حالاً وأكثر جمالاً لو لم تكن هذه الحبوب في وجهك؟ نحن معك على الطريق نعرفك بحبوب الوجه، وأسبابها وعلاجها وطرق الوقاية منها، لتزدادي جمالاً إلى جمالك وحسنًا إلى حسنك، فهيا بنا نتعرف عليها.

إنه ومع زيادة استخدام المواد الكيماوية في الحياة وما أظهرته من مشاكل في تعامل الإنسان معها ومضاعفات هو في غنىً عنها، بدت الحاجة ماسةً إلى أساليب الحياة الطبيعية والعلاج البديل بأنواعه، سواء بالأعشاب أو بالحجامة أو التغذية؛ لأن فيها الحفظ والوقاية والعلاج.

لذلك كان أحق بك أن تعرفي هذه الطرق الطبيعية، بدايةً من الحفظ والوقاية وحتى العلاج إذا استلزم الأمر، ثم تستخدمينها لتقليل المضاعفات والآثار الجانبية التي تنتج عن المواد الكيماوية. وقد بدأ العالم في السير نحو طريق جاد لتطبيق أساليب الطب البديل أو الطبيعي بعدما اكتشف ثراءه وفائدته التي لا تقارن بالطب الكيميائي.

 إن طرق الحياة الطبيعية والعلاج الطبيعي تعتمد على الاهتمام بك كإنسان من كل الجوانب، من حيث الحالة النفسية والحالة العقلية والحالة الجسدية، ومن ثم الاهتمام المتكامل لجميع أحوالك. ولا يوجد من لا يريد الاستفادة بل ويسعى لهذا النفع.

حبوب الوجه وأنواعها 

ما هو حَبّ الشباب؟

هو حالة جلدية معروفة غير معدية، تظهر في مرحلة من حياة الإنسان، وهي عبارة عن انسداد في مسام البشرة وظهور بثرات. وتظهر أكثر في فترة الشباب أثناء النمو، وقد نشاهدها في الأطفال الرضع أيضًا وفي الرجال والنساء، ويسمي حب الشباب (Acne Vulgaris).

والأشكال المرضية منه تظهر على شكل رؤوس سوداء أو بيضاء صغيرة كبثور تحت الجلد، أو حبوب وردية تحتوي على مادة صديدية صفراء (بثور سطحية متقيحة)، أو تكيسات مختلفة الحجم وقاسية الملمس تحتوي على مادة صديدية نتيجة التهاب الغدة الدهنية (أكياس صديدية)، ومنه الالتهابي وغير الالتهابي (وليس حوله احمرار أو ألم). 

ويمكن أن يرجع لطريقة حياة معينة، مثل نوع حب الشباب التجميلي بسبب مواد التجميل، أو الدوائي بسبب البدء أو التوقف عن استعمال دواءٍ ما، أو الكلوري بسبب التعرض للهيدروكربونات الكلورية. 

هل يوجد فرق بين حب الشباب والبثور والإكزيما؟

ليس هناك فرق حقيقي والمسألة هي عددية، فإذا كان لديك منها القليل فإنها تكون بثورًا أو نقاطًا، وإذا كان لديك الكثير من الرؤوس البيضاء أو السوداء أو مسامات ملتهبة بوضوح فإنها تكون حب شباب. أما الإكزيما فهي عبارة عن بثور وبعض القشور وتفرز مواد سائلة أو لزجة تسبب بعض الآلام.

أسباب ظهور حَبّ الشباب

يظهر حب الشباب نتيجة عوامل مترابطة، ويمكن أن يكون بدرجات إصابة متدرجة، وهذه الأسباب هي:

  • يمكن أن يكون السبب هو اضطرابات هرمونية، حيث إن زيادة هرمون الذكورة (الإندروجين) يؤدي إلى زيادة إفراز دهون الجلد (الزهم) من الغدد الدهنية، والتي تصب إفرازاتها إلى خارج الجلد لترطيب الجلد.
  • قد يكون مع زيادة تقرن الطبقة السطحية وتراكم الخلايا الميتة المتقرنة في مخارج دهون الجلد، مما يمنع خروج هذه الإفرازات للخارج ويؤدي إلى تراكمها تحت سطح الجلد، الأمر الذي يعني أهمية غسل الوجه المستمر بنبات اللوف الطبيعي لإزالة أي شوائب.
  • الالتهاب البكتيري، حيث إن دهون الجلد المتراكمة تكون صالحة لنمو البكتيريا؛ لذلك تنمو بكتيريا (Propionibacterium acnes) مسببةً الالتهاب الصديدي.
  • العامل الوراثي، وهو يتحكم في ظهور حب الشباب، حيث يمكن أن يزيد من عدد ونشاط الغدة الدهنية.
  • استخدام مثبتات الشعر الدهنية وملامستها للوجه أو مواد التجميل ذات القاعدة الدهنية، والتي تسد المسام وتزيد من احتباس دهون الجلد في داخله.
  • الحالة النفسية والتوترات العصبية والحرارة المرتفعة أحيانًا والرطوبة الشديدة والعلاج الهرموني والعلاج بالكورتيزون، كلها عوامل تزيد من حدة حالة حب الشباب.
  • طبيعة العمل يمكن أن تسبب حب الشباب على شكل بثور وسطها نقط سوداء، مثل بعض العمال والمهنيين اللذين يتعرضون للمواد التي تساعد على قفل مسامات الغدد الدهنية، كعمال مصافي البترول ومصانع الكيماويات (مركبات الكلورين والأيودايد والبرومايد) ومصانع الزيوت وعمال الطرق.

كيف يمكن الوقاية من حَبّ الشباب طبيعيًا؟

أولا- في العادات وطريقة الحياة السليمة:

  • امنعي المسام من الانسداد، عن طريق نظافة الوجه وغسله باستمرار، واغسلي وجهك باللوف الطبيعي لتنظيف مسام الجلد من أي غبار أو دهون بشكلٍ آمن، وبالتالي تظل المسام مفتوحة ونظيفة.
  • احرصي على غسل الوجه المستمر مرتين على الأقل يوميًا بالماء والصابون الذي يحتوي على مركبات الكبريت أو السالسليك أو الصابون الطبي الخالي من العطر، مما يساعدك على إزالة المواد الكيراتينية والدهون الزائدة التي تقفل مسامات الغدد الدهنية، ويفضل أن يكون قبل النوم بالماء الساخن.
  • نظمي أوقات الراحة والنوم، واجعلي النهار للعمل والسعي والليل للراحة والنوم، لأن التعرض للإجهاد الجسماني والنفسي الزائد له أثرٌ كبير على زيادة حبوب الشباب وانتشارها.
  • لا داعي للقلق والتوتر النفسي وخاصة الغضب لأنه يؤثر على أجهزة الجسم، وحاولي الالتزام بالهدوء لأنه صفة حميدة تعطي مجالاً للتفكير وصفاء للذهن. والأفضل أن تشغلي نفسك بالعمل والرياضة وبنشاطات اجتماعية تفيدك وتفيد غيرك حتى يزيد احتكاكك وتعاملك مع المجتمع المحيط فتزيد ثقتك بنفسك.
  • تجنبي زيادة نسبة الأملاح في الجسم بشرب الماء (8 أكوب يوميًا)؛ لأن الأملاح قد تسبب ظهور كثيرٍ من المشاكل الجلدية وعلى رأسها حب الشباب.‏
  • تجنبي التعرض المباشر للشمس؛ لأن البقع السوداء يزداد لونها قتامةً كلما تعرضتِ لأشعة الشمس.
  • حاولي التعرض للهواء الطلق النقي.

ثانيًا- محاذير تؤثر سلبًا:

  • يجب أن تتجنبي التصرفات الخاطئة، فلا تخدشي بأظفارك أو تحكِّي البثور أو الأكياس، ولا تفرغي الدمامل الصغيرة بيدك، حتى لا يؤدي ذلك إلى ظهور مضاعفات حب الشباب.
  • الملابس، يجب الحذر من استعمال الملابس الضيقة والخشنة مثل النايلون والجينز، وكذلك الطواقي الضيقة، إذ إنها تحجز العرق وإفرازات الدهون.
  • بالنسبة لمواد التجميل كالزيوت والكريمات، استخدمي مواد التجميل الخالية من الدهون أو التي تحتوي على نسبةٍ قليلة منها. فهي تسد المسام وتجعلك عرضة للإصابة بحب الشباب، مع ضرورة إزالتها ليلاً.
  • عند استخدام بخاخات الشعر (الاسبراي) تأكدي من كونها بعيدةً عن البشرة، لأنها قد تسبب انسدادًا في المسامات الجلدية.

ولا ينصح بالابتعاد عن تناول أي من أصناف الطعام لعدم ثبوت وجود علاقة بين نوعية الطعام ووجود حب الشباب، ولكن فقط ينصح بتقليل الدهون أو البطاطس المقلية أو الشيكولاتة.

وفي الختام:

نتمنى لك وجهًا منيرًا مشرقًا مليئًا بالنضارة والحيوية.

المصادر:

1- موقع منتديات سنا للطب الأصيل- مادة تدريبية عن الطب البديل وأنواعه في صورة س وج- الجزء الأول-

http://www.tebasel.com/index.php?ind=downloads&op=entry_view&iden=324

2- موقع شركة روش- قاعدة بيانات الأمراض الجلدية- دهون الجلد (الزهم)-

http://www.dermnet-arabia.net/arabic/index.php?fuseaction=0000000004.subpage&secserno=0000000004&dis_id=32&dis_title_id=0000000359

3- موقع عيادات الدكتور ضياء- حب الشباب- د. هشـام سـيد خلـف-

http://www.drdia.com/article-45.html

4- موقع بوابة مصر الطبية- الدليل الطبي- حب الشباب.. أسبابه وأنواعه وعلاجه- عن الموسوعة الطبية الشاملة-

http://www.egypt-medical.com/ar/Disease/Disease-حب%20الشباب%20,%20أسبابه%20و%20أنواعه%20و%20علاجه-22.html

5- موقع تمارا- حبوب الوجه وكيفية علاجها (حب الشباب)-

http://tamara.mosharakah.com/?p=1146

6- موقع تمارا- ملف وشرح كامل عن حب الشباب والبثور وطرق علاجها-

http://tamara.mosharakah.com/?p=3783

7- موقع تمارا- حب الشباب، اللطع، البقع الجلدية Acne-

http://tamara.mosharakah.com/?p=2406

8- موقع تمارا- حب الشباب وطرق علاجه بالأعشاب-

http://tamara.mosharakah.com/?p=2042

9- موقع تمارا- علاج سريع لحب الشباب

http://tamara.mosharakah.com/?p=1742

10- وصفات فرعونية لعلاج حب الشباب- د. عادل عبد العال- (بقلم abuamr، عن موقع محيط و شبكة فراس الإعلامية)-

http://www.kenanaonline.com/ws/abuamr/blog/55169/page/8

11- الموقع الرسمي للدكتور أمير صالح- عالج نفسك بالأعشاب- عن مجلة نادى مدينة نصر- العدد رقم 63- أكتوبر 2002-

http://www.amir-saleh.com/?section=menu&MenuID=5&SubID=27&action=read

12- الموقع الرسمي للدكتور أمير صالح- جمال بشرتك .. بدون ماكياج- تحرير أحلام علي عن مجلة عالم الحمية- العدد الثالث-

http://www.amir-saleh.com/?section=menu&MenuID=5&SubID=44&action=read

13- موقع منتديات الجسر- علاج حب الشباب بين العلاج الطبيعي والطب البديل- د. أمجد هزاع-

http://algsr.montadarabi.com/montada-f32/topic-t1923.htm

14- الموقع الرسمي للدكتور أمير صالح- الحجامة.. علاج نبوي فى أمريكا-

http://www.amir-saleh.com/index.php?section=menu&MenuID=5&SubID=9&action=read